- MR.F*A*H*E*Dمشرف
- المشاركات : 221
تاريخ التسجيل : 27/04/2017
بيان أن الساعة لا تقوم إلا على شرار الخلق !
الجمعة أبريل 28, 2017 8:07 pm
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الحديث الثاني لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ،
وقد روي بلفظ : الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة .
وقد أورده علماء الحديث في كتب الأحاديث الموضوعة؛
كما فعلالشوكاني في الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة ،
والملا علي القاري في المصنوع في معرفة الحديث الموضوع والأسرار الموفوعة في الأخبار
الموضوعة ، وقال عنه ابن حجر : لا أعرفه ،
وقال الألباني في السلسلة الضعيفة والموضوعة : لا أصل له .
إلا أن معناه صحيح ، فقد قال السخاوي في المقاصد الحسنة:
قال شيخنا ـ يعني ابن حجر العسقلاني ـ :
لا أعرفه ولكن معناه صحيح يعني في حديث :
لا تزال طائقة من أمتي ظاهرين على الحق إلى أن تقوم الساعة
.اهـوليس بين الحديثين تعارض ، فإن الساعة لن تقوم إلا على شرار الخلق ،
وقد جاء تفصيل ذلك في صحيح مسلم من حديث عبد الله بن عمرو
رضي الله عنهما وفيه ذكر الدجال وفيه قال صلى الله عليه وسلم
: ثم يرسل الله ريحاً باردة من قبل الشام ،
فلا يبقى على وجه الأرض أحد في قلبه مثقال
ذرة من خير أو إيمان إلا قبضته ،
حتى ولو أن أحدكم دخل في كبد جبل لدخلته
عليه حتى تقبضه . قال: سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال :فيبقى شرار الناس .والخير الباقي في الأمة إنما يكون قبل هذه الريح التي تقبض
أرواح المؤمنين ، ويدل على ذلك حديث عمران بن حصين
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين
على من ناوأهم حتى يقاتل آخرهم المسيح الدجال .
رواه أبو داود وصححه الألباني . وكذلك يدل عليه لفظ :
حتى يأتي أمر الله . رواه البخاري ومسلم من حديث
المغيرة بن شعبة ، ومعاوية بن أبي سفيان ،
ورواه مسلم من حديث ثوبان رضي الله عنهم جميعاً .
وقال ابن حجر المكي في الفتاوى الحديثية عن حديث
: الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة .
كما نقله عنه العجلوني في كشف الخفاء
: لم يرد بهذا اللفظ وإنما يدل على معناه الخبر
المشهور : لا تزال طائقة من أمتي ظاهرين
على الحق لا يضرهم من خالفهم . وفي لفظ:
من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك .
وفسر ذلك الأمر بريح لينة يرسلها الله لقبض أرواح المؤمنين،
ثم لا يبقى على وجه الأرض إلا شرار أهلها فتقوم الساعة عليهم؛
كما في حديث: لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض من يقول: الله الله .اهـ
وقد ورد الجمع بذلك صريحاً عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما؛
ففي صحيحمسلم عن عبد الرحمن بن شماسة المهري
قال : كنت عند مسلمة بن مخلد
وعنده عبد الله بن عمرو بن العاص فقال عبد الله :
لا تقوم الساعة إلا على شرار الخلق هم شر من أهل الجاهلية،
لا يدعون الله بشيء إلا رده عليهم ،
فبينما هم على ذلك أقبل عقبة بن عامر فقال له مسلمة
: يا عقبة اسمع ما يقول عبد الله : فقال عقبة :
هو أعلم، وأما أنا فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
: لا تزال عصابة من أمتي يقاتلون على أمر الله قاهرين لعدوهم
لا يضرهم من خالفهم حتى تأتيهم الساعة وهم على ذلك
. فقال عبد الله: أجل، ثم يبعث الله ريحاً كريح المسك مسها مس
الحرير فلا تترك نفساً في قلبه حبة من الإيمان
إلا قبضته، ثم يبقى شرار الناس عليهم تقوم الساعة .
والله أعلم .
المصدر : اسلام ويب .
فإن الحديث الثاني لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ،
وقد روي بلفظ : الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة .
وقد أورده علماء الحديث في كتب الأحاديث الموضوعة؛
كما فعلالشوكاني في الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة ،
والملا علي القاري في المصنوع في معرفة الحديث الموضوع والأسرار الموفوعة في الأخبار
الموضوعة ، وقال عنه ابن حجر : لا أعرفه ،
وقال الألباني في السلسلة الضعيفة والموضوعة : لا أصل له .
إلا أن معناه صحيح ، فقد قال السخاوي في المقاصد الحسنة:
قال شيخنا ـ يعني ابن حجر العسقلاني ـ :
لا أعرفه ولكن معناه صحيح يعني في حديث :
لا تزال طائقة من أمتي ظاهرين على الحق إلى أن تقوم الساعة
.اهـوليس بين الحديثين تعارض ، فإن الساعة لن تقوم إلا على شرار الخلق ،
وقد جاء تفصيل ذلك في صحيح مسلم من حديث عبد الله بن عمرو
رضي الله عنهما وفيه ذكر الدجال وفيه قال صلى الله عليه وسلم
: ثم يرسل الله ريحاً باردة من قبل الشام ،
فلا يبقى على وجه الأرض أحد في قلبه مثقال
ذرة من خير أو إيمان إلا قبضته ،
حتى ولو أن أحدكم دخل في كبد جبل لدخلته
عليه حتى تقبضه . قال: سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال :فيبقى شرار الناس .والخير الباقي في الأمة إنما يكون قبل هذه الريح التي تقبض
أرواح المؤمنين ، ويدل على ذلك حديث عمران بن حصين
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين
على من ناوأهم حتى يقاتل آخرهم المسيح الدجال .
رواه أبو داود وصححه الألباني . وكذلك يدل عليه لفظ :
حتى يأتي أمر الله . رواه البخاري ومسلم من حديث
المغيرة بن شعبة ، ومعاوية بن أبي سفيان ،
ورواه مسلم من حديث ثوبان رضي الله عنهم جميعاً .
وقال ابن حجر المكي في الفتاوى الحديثية عن حديث
: الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة .
كما نقله عنه العجلوني في كشف الخفاء
: لم يرد بهذا اللفظ وإنما يدل على معناه الخبر
المشهور : لا تزال طائقة من أمتي ظاهرين
على الحق لا يضرهم من خالفهم . وفي لفظ:
من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك .
وفسر ذلك الأمر بريح لينة يرسلها الله لقبض أرواح المؤمنين،
ثم لا يبقى على وجه الأرض إلا شرار أهلها فتقوم الساعة عليهم؛
كما في حديث: لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض من يقول: الله الله .اهـ
وقد ورد الجمع بذلك صريحاً عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما؛
ففي صحيحمسلم عن عبد الرحمن بن شماسة المهري
قال : كنت عند مسلمة بن مخلد
وعنده عبد الله بن عمرو بن العاص فقال عبد الله :
لا تقوم الساعة إلا على شرار الخلق هم شر من أهل الجاهلية،
لا يدعون الله بشيء إلا رده عليهم ،
فبينما هم على ذلك أقبل عقبة بن عامر فقال له مسلمة
: يا عقبة اسمع ما يقول عبد الله : فقال عقبة :
هو أعلم، وأما أنا فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
: لا تزال عصابة من أمتي يقاتلون على أمر الله قاهرين لعدوهم
لا يضرهم من خالفهم حتى تأتيهم الساعة وهم على ذلك
. فقال عبد الله: أجل، ثم يبعث الله ريحاً كريح المسك مسها مس
الحرير فلا تترك نفساً في قلبه حبة من الإيمان
إلا قبضته، ثم يبقى شرار الناس عليهم تقوم الساعة .
والله أعلم .
المصدر : اسلام ويب .
- Abdulaziz__77عضو خيالي
- المشاركات : 550
تاريخ التسجيل : 24/04/2017
رد: بيان أن الساعة لا تقوم إلا على شرار الخلق !
الأربعاء مايو 03, 2017 9:47 pm
يعطيك العافية + تقبل مروري
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى